الأحد، 14 يوليو، 2013

الحمية الغذائية

إن نوع الحمية التي تتبعونها، تحددها أصناف الطعام التي تتناولونها مثال على ذلك: حمية الطعام النيء تقتصر على تناول الطعام الغير مطبوخ. والناس عموماً يتبعون حمية محددة لأسباب صحية أو لأسباب أخلاقية كمتبعي حمية الخضار الذين يمتنعون عن تناول اللحوم حفاظاً على صحة مثالية، ولتجنب إيذاء الحيوانات وأما بقية الحميات الغذائية فهدفها إنقاص الوزن كالحمية منخفضة الدسم والكربوهيدرات التي تؤدي إلى نقصان الوزن في وقت قصير ولكن لا ينصح بإتباع هذه الحمية لوقت طويل.
الحمية الغذائية قليلة الدسم:
يحاول الاشخاص التخفيف من الدسم التي تحتوي عليها الأطعمة لإنقاص وزنهم، وللوقاية من الأمراض المزمنة، ولكن صحة الجسم تستلزم استهلاك 30% إلى 35% من السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأطعمة الدسمة لضمان حمية غذائية متوازنة.
الإمتناع عن تناول الدهون المشبعة والمركزة التي تحتويها الاطعمة متضمناً ذلك لحم البقر ولحم الخنزير والزيوت المهدرجة يعتبر صحي ومفيد، ولكن الامتناع عن تناول الدهون الغير مشبعة كزيت السمك والمكسرات وزيت الزيتون غير مفيد للصحة.
بالاضافة إلى أن الحمية منخفضة الدسم لاتعمل على تخفيف مخاطر الإصابة بأمراض السرطانية والامراض القلبية والجلطات حسب دراسات تم توثيقها من قبل المعهد الوطني للصحة العامة وصحة المرأة وتم نشر التقرير في شباط عام 2010 في مجلة المنظمة الطبية الاميريكية.
الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات:
تساعد هذه الحمية على إنقاص الوزن خلال ستة اشهر ولكن لاينصح بإتباع هذه الخطة لمدة طويلة، فيمكنك أن تخفف من كمية الكربوهيدرات التي تتناولها بأن تأكل 20 غرام في اليوم، ولكن احذر من أن تخسر في هذه الحمية ما يحتاجه الجسم من البروتينات والدسم ممايؤدي إلى خلل في توازن هذه الحمية، فعليك إضافة الألياف وفيتامين (ب) التي تساعد في الحفاظ على توازن الحمية، وذلك لأن خلل توازن حمية الكربوهيدرات قد يسبب الامساك ورائحة فم كريهة أو اسهال ودوار وصداع وأرق ومشاكل في النوم.
حمية الخضراوات:
ذلك بالإمتناع عن تناول اللحوم والوجبات السريعة، ولكن بالامتناع عن اللحوم عليك أن تحافظ على تناول الخضار الغنية بمصادر الكالسيوم والحديد والبروتين وفيتامين (ب12) والزنك لتجنب نقص المواد الغذائية من الجسم، وكذلك بتناول المكسرات والبذور ومنتجات الصويا ومشتقات الحليب والألياف الخضراء التي تتواجد في بعض أنواع الخضراوات، ويجب التنويع بتناول البقوليات لتضمن الحصول على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم.
الحمية النباتية:
الاشخاص الذين يتبعون هذه الحمية لايقتصرون على تناول الخضراوات فقط، بل ويمتنعون عن تناول الاطعمة المحتوية على الحليب أو البيض والمنتجات الحيوانية كمنتجات النحل، وعلى متبعي هذه الحمية أن يحافظوا على تناول المواد الغذائية التي تم ذكرها في حمية الخضراوات بالاضافة لفيتامين(د) والدهون الغير مشبعة والحمض الدهني الأوميغا 3.
حمية الأطعمة النيئة:
هي عبارة عن تناول الاطعمة النيئة فقط أو الاطعمة التي تم تسخينها بدرجة حرارة أقل من 118 درجة فهرنهايت، حيث يعتقد متبعي هذه الحمية بأن الانزيمات تتفكك بالتسخين وهذه الانزيمات هي أساس الحفاظ على صحة مثالية، وهذه الحمية غنية بتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الغير مطحونة والمكسرات والبذور، ولكن الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي قد يواجهون مشكلة في مواجهة البكتيريا الموجودة في الحليب واللحم النيء.
الحمية الغذائية اللطيفة:
قد يصف لك إخصائي تغذية هذه الحمية، لمعالجة حالات صحية محددة قد تصيب الجهاز الهضمي كالقرحة او حرقة المعدة أو الغازات أو حتى بعد عملية جراحية في المعدة، وهذه الحمية عبارة عن تناول الاطعمة الخفيفة التي تحتوي على نسب قليلة من الالياف الغذائية وما تستطيع تناوله هو الاطعمة المنخفضة الدسم والفواكه المطبوخة والخضراوات ومنتجات القمح المكررة والبيض والمحار المطهو على البخار وتجنب تناول المقالي والاطعمة النيئة والتوابل والبهارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

The world of creativity