السبت، 27 يوليو، 2013

الفوائد الصحية للمشروبات الرمضانية

الفوائد الصحية للمشروبات الرمضانية :

يتمتع شهر رمضان بطقوس خاصة تتمثل بشكل أساسي في نوعية الطعام والمشروبات والتجمعات العائلية حول مائدة الإفطار، ومن أهم الطقوس التي لا غنى عنها في شهر رمضان تناول المشروبات الرمضانية المنعشة على الإفطار والسحور، وتتمتع هذه المشروبات بفوائد غذائية وصحية خصوصاً أنها من مصادر نباتية شرط تقليل كمية السكر المستخدم في تحضيرها حتى لا تسبب زيادة الوزن وارتفاع سكر الدم إلى مستويات ضارة.

لنتعرف معاً على بعض الفوائد الصحية لمشروبات الشهر الكريم:

العرقسوس :
منذ قديم الأزل أدرك المصريون القدماء فوائد العرقسوس فاستخدموه لعلاج حالات البرد وأمراض الكبد والأمعاء والسعال، وهو يزرع في مصر وسوريا واسيا الصغرى.
وقد ذكر ابن سينا في مراجعه الطبية فوائد العرقسوس في علاج الجروح وتنقية أمراض الصدر والتنفس وعلاج التهاب المعدة والكلى والكبد، ولكن لا ينصح بتناول العرقسوس لمرضى ارتفاع ضغط الدم أو فشل القلب.

الكركديه :
ينصح الأطباء بشرب الكركديه لما له من خواص في خفض ضغط الدم وفائدته كمرطب ومنشط ومساعد على الهضم ومنظف للسموم وملين ومفيد لأوجاع الصدر ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي، إلا أن الإكثار والإسراف في استخدامه يضر مرضى القصور في وظائف الكلي لاحتوائه علي أملاح تساعد علي تكوين الحصوات.
وقد عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستخدموا أزهاره ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان وكذلك في علاج تصلب الشرايين وأمراض المعدة والأمعاء.
الخروب
يفيد منقوع الخروب في الماء الدافئ في علاج النزلات الصدرية والحمى فهو ذو قيمة حيوية عالية كمرطب ومعادل لحموضة المعدة ومنشط لإفراز المرارة.

قمر الدين ( أو شراب المشمش ) :
شراب قمر الدين عبارة عن رقائق مجففة من المشمش الطبيعي، ابتكر هذه الطريقة في تصنيعه أهل الشام لحفظ المشمش المعروف بقصر موسمه من الفساد، ويصنع بعصر ثمار المشمش ثم يضاف إليها السكر وتغلى على النار، وبعد ذلك تصب على ألواح خشبية مدهونة بزيت الزيتون وتتعرض للشمس إلى أن تجف تمامًا، وبعدها تقطع وتلف على شكل طبقات رقيقة تسمى قمر الدين.
أما العصير الرمضاني الشهير فيصنع بتقطيع شرائح قمر الدين الجاهزة إلى أجزاء صغيرة ثم تنقع في ماء ساخن ليوم واحد، ويضاف السكر وماء الزهر حسب الرغبة. ويمكن الاستعاضة عن نقعه بغليه على نار متوسطة حتى يذوب.
ويتمتع شراب قمر الدين بقيمة غذائية كبيرة، تعوض الصائم ما فقده من فيتامينات أثناء نهار الصيام. فهو يعطي الجسم كميات وفيرة من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات (أ) و (ج) والمواد الدهنية والنشوية والمعدنية وخاصة الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، ويساعد على تقوية الأعصاب، وفتح الشهية، وزيادة مناعة الجسم ضد الآفات والأمراض المعدية، كما أنه يزيد قوة الدم ويمنح الجسم حيوية يحتاجها الجسد بعد صيام يوم كامل. كما يتمتع بكونه ملين وسريع الهضم ومنشط للدورة الدموية ولفوائده الغذائية يوصى به للنساء الحوامل والرياضيين والمصابين بفقر الدم.

التمر هندي :
استخدم أطباء الفرس القدامى منقوع التمر هندي كشراب لعلاج أمراض المعدة والحميات الناشئة عنها، ثم عرفت أوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر هندي أثناء الفتوحات الإسلامية.
ويحتوي التمر الهندي على نسبة كبيرة من الأحماض والمعادن مثل حمض الماليك، والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم، كما يحتوي على فيتامين (ب) وعلى زيوت طيارة، ووفقاً للدراسات الحديثة فهو يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة.
ويقبل الصائمون في شهر رمضان على شرب عصير التمر الهندي عند الإفطار وبعده لمفعوله في تليين الأمعاء وتبريد الجسم، كما يفيد في حالة الاضطرابات المعوية ويطرد الكسل.
وينصح الأطباء بالحرص على شرب مقدار كاف من التمر هندي لأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة كالمعادن والفيتامينات التي تحافظ علي صحة الكبد وخلايا الجسم ، ويتميز بالعديد من الفوائد حيث أنه فاتح للشهية وطارد للغازات ومخفض للحرارة، كما أنه يقي الجسم من السموم.
تتمتع مشروبات رمضان التقليدية بفوائد صحية وغذائية جمة، لذا لا تقومي بتفويت فرصة تحضيرها لعائلتك مع محاولة الابتعاد في شهر رمضان عن تناول المشروبات الجاهزة والسريعة والغازية لما تحتويه من مواد ضارة وملونات وسكريات بنسب مرتفعة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

The world of creativity