الأحد، 14 يوليو، 2013

النظام الغذائي الصحي

صورة: ‏النظام الغذائي الصحي الامثل للمرأة بحسب تقرير المعهد الامريكي للتغذية 


سواءا كنت نحيفة ام سمينة يجب عليكي الانتياه الى نظامك الغذائي ومحتواه ويجب عليكي بكل الحالات ان تمولي جسدك بكل مايحتاج من عناصر ومعادن غذائية فلكل عنصر غذائي مهمة ووظيفة وفائدة تنعكس ايجابا على صحة الجسد واعضائه الحيوية فحرمان الجسد من بعض العناصر الغذائية المهمة بحجة الحمية لايقبل و تمويل الجسد بعناصر غذائية معينة بصورة تفوق حاجته منها ايضا لايقبل فبكلتا الحالتيين الضرر واقع والفائدة اذا ظهرت فظهورها وتاثيرها مؤقت وستزول بزوال المسبب ولو بعد حين 

 ومن جهة اخرى يوصي المعهد الامريكي للتغذية  ADA  بنظام غذائي يومي صحي متكامل خاص بالنساء ويتكون من 

1-  الحبوب الكاملة وتتكون من ثلاث وجبات بمقدار أوقية واحدة 
 (28.34 غرام)
2-  منتجات الألبان وتتكون من  ثلاث وجبات خالية من الدهون أو قليلة الدسم
3- عنصر  البروتين بمقدار 5-6 أونصات من اللحوم الخالية من الدهون او الاسماك او صدر الدجاج أو البروتينات الأخرى كالبيض 
4-  الفاكهة بمقدار حصتين  
5-  الخضار بمقدار حصتين 

فهذه القائمة توفر ماتحتاجه المراة من رصيد تغذوي متكامل يغطي احتياجتها من العناصر الغذائية وتوقيها من الكثير من السلبيات الناجمة عن اي خلل يصيب نظامها الغذائي ولتوضيح ذلك  :

– إفقر الدم الناتج عن إنخفاض  عنصر الحديد في الجسم (IDA) حيث يستخدم الجسم الحديد لتصنيع الهيموغلوبين ،وهو عبارة عن البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم .فنقص الحديد أو الهيموغلوبين الغير كاف في الجسم يقود الى بفقر الدم .  

-النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بمخاطر فقر الدم نتيجة زخامة الدورة  الشهرية أو أستمراريتها  لفترة طويلة وايضا عند الولادة 

-يساعد الغذاء الغني بالحديد الجسم على توفير الكمية الكافية من الحديد لإنتاج كريات الدم الحمراء الصحية . ويعتبر البيض ومنتجات الألبان والأسماك واللحوم والدواجن وبعض الخضار الورقية الخضراء ، والأطعمة المحصنة للحديد من المصادر الجيدة للحديد.

-يستطيع  جسمك  أن يمتص الحديد  بسهولة أكثر  عندما يتواجد فيتامين C ، ولذلك قومي بإضافة الفراولة إلى الحبوب ، أو البرتقال واليوسفي لسلطة السبانخ.

- الكالسيوم ، قد لا تفكري في عظامك ، فالهدف من الحاجة  للكالسيوم هو النمو القوي والسليم للعظام . إن هشاشة العظام تحدث عندما تكون العظام ضعيفة وهشة . فالنساء هن الأكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال ، ولذلك فمن المهم دعم العظام  لتكون قوية من خلال تناول وجبات غنية بالكالسيوم.

-تعتبر منتجات الألبان في الولايات المتحدة  المصدر الرئيسي للكالسيوم. وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم تتضمن الخضراوات الورقية الخضراء وبعض الحبوب ،  والملفوف ، والكوسا ، والفاصوليا الخضراء ، والثوم.

لذا من المهم وجود  ما يكفي من فيتامين د ، الذي يعمل في الامعاء للمساعدة في امتصاص الجسم للكالسيوم. تعرضك  لنصف ساعة في الشمس يوفر لجسمك فيتامين (د) .وهناك  مصادر أخرى مثل  الروبيان وسمك القد ، والبيض ، وفيتامين (د)   في الحليب المدعم.

- حمض الفوليك ،يستخدم الجسم  حمض الفوليك فيتامين B  لصنع خلايا جديدة. يحتاج الجميع في كافة مراحل العمر إلى حمض الفوليك  ، وقد أظهرت الأبحاث أنه من المهم بصفة خاصة للنساء في سن الانجاب للمساعدة على حماية الطفل أثناء  مراحل النمو .أثبت حمض الفوليك بأنه يساعد   في منع العيوب الخلقية ،وخاصة في الدماغ والعمود الفقري. المصادر الجيدة لحمض الفوليك تشمل الحمضيات والخضر الورقية ، الفاصوليا المجففة والبازلاء .ويوجد  مكملات لحمض الفوليك في الحبوب المحصنة. تستفيد صحتك  من النظام الغذائي الغني الذي يعتمد على النباتات في  المواد الغذائية وينخفض في الكحول والكافيين وهذا ينطبق عليك مهما كان عمرك .



fox new 
seham yaiesh : online gymm
tagzya dot com‏
 
النظام الغذائي الصحي الامثل للمرأة بحسب تقرير المعهد الامريكي للتغذية


سواءا كنت نحيفة ام سمينة يجب عليكي الانتياه الى نظامك الغذائي ومحتواه ويجب عليكي بكل الحالات ان تمولي جسدك بكل مايحتاج من عناصر ومعادن غذائية فلكل عنصر غذائي مهمة ووظيفة وفائدة تنعكس ايجابا على صحة الجسد واعضائه الحيوية فحرمان الجسد من بعض العناصر الغذائية المهمة بحجة الحمية لايقبل و تمويل الجسد بعناصر غذائية معينة بصورة تفوق حاجته منها ايضا لايقبل فبكلتا الحالتيين الضرر واقع والفائدة اذا ظهرت فظهورها وتاثيرها مؤقت وستزول بزوال المسبب ولو بعد حين

ومن جهة اخرى يوصي المعهد الامريكي للتغذية ADA بنظام غذائي يومي صحي متكامل خاص بالنساء ويتكون من

1- الحبوب الكاملة وتتكون من ثلاث وجبات بمقدار أوقية واحدة
(28.34 غرام)
2- منتجات الألبان وتتكون من ثلاث وجبات خالية من الدهون أو قليلة الدسم
3- عنصر البروتين بمقدار 5-6 أونصات من اللحوم الخالية من الدهون او الاسماك او صدر الدجاج أو البروتينات الأخرى كالبيض
4- الفاكهة بمقدار حصتين
5- الخضار بمقدار حصتين

فهذه القائمة توفر ماتحتاجه المراة من رصيد تغذوي متكامل يغطي احتياجتها من العناصر الغذائية وتوقيها من الكثير من السلبيات الناجمة عن اي خلل يصيب نظامها الغذائي ولتوضيح ذلك :

– إفقر الدم الناتج عن إنخفاض عنصر الحديد في الجسم (IDA) حيث يستخدم الجسم الحديد لتصنيع الهيموغلوبين ،وهو عبارة عن البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم .فنقص الحديد أو الهيموغلوبين الغير كاف في الجسم يقود الى بفقر الدم .

-النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بمخاطر فقر الدم نتيجة زخامة الدورة الشهرية أو أستمراريتها لفترة طويلة وايضا عند الولادة

-يساعد الغذاء الغني بالحديد الجسم على توفير الكمية الكافية من الحديد لإنتاج كريات الدم الحمراء الصحية . ويعتبر البيض ومنتجات الألبان والأسماك واللحوم والدواجن وبعض الخضار الورقية الخضراء ، والأطعمة المحصنة للحديد من المصادر الجيدة للحديد.

-يستطيع جسمك أن يمتص الحديد بسهولة أكثر عندما يتواجد فيتامين C ، ولذلك قومي بإضافة الفراولة إلى الحبوب ، أو البرتقال واليوسفي لسلطة السبانخ.

- الكالسيوم ، قد لا تفكري في عظامك ، فالهدف من الحاجة للكالسيوم هو النمو القوي والسليم للعظام . إن هشاشة العظام تحدث عندما تكون العظام ضعيفة وهشة . فالنساء هن الأكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال ، ولذلك فمن المهم دعم العظام لتكون قوية من خلال تناول وجبات غنية بالكالسيوم.

-تعتبر منتجات الألبان في الولايات المتحدة المصدر الرئيسي للكالسيوم. وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم تتضمن الخضراوات الورقية الخضراء وبعض الحبوب ، والملفوف ، والكوسا ، والفاصوليا الخضراء ، والثوم.

لذا من المهم وجود ما يكفي من فيتامين د ، الذي يعمل في الامعاء للمساعدة في امتصاص الجسم للكالسيوم. تعرضك لنصف ساعة في الشمس يوفر لجسمك فيتامين (د) .وهناك مصادر أخرى مثل الروبيان وسمك القد ، والبيض ، وفيتامين (د) في الحليب المدعم.

- حمض الفوليك ،يستخدم الجسم حمض الفوليك فيتامين B لصنع خلايا جديدة. يحتاج الجميع في كافة مراحل العمر إلى حمض الفوليك ، وقد أظهرت الأبحاث أنه من المهم بصفة خاصة للنساء في سن الانجاب للمساعدة على حماية الطفل أثناء مراحل النمو .أثبت حمض الفوليك بأنه يساعد في منع العيوب الخلقية ،وخاصة في الدماغ والعمود الفقري. المصادر الجيدة لحمض الفوليك تشمل الحمضيات والخضر الورقية ، الفاصوليا المجففة والبازلاء .ويوجد مكملات لحمض الفوليك في الحبوب المحصنة. تستفيد صحتك من النظام الغذائي الغني الذي يعتمد على النباتات في المواد الغذائية وينخفض في الكحول والكافيين وهذا ينطبق عليك مهما كان عمرك .



fox new
seham yaiesh : online gymm
tagzya dot com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

The world of creativity